قسم المتابعة والتدقيق المالي

جدول ارتباط الأهداف:

الهدف الوطني (2025)

خفض مستويات الفقر والبطالة وبناء نظام حماية اجتماعية فعال.

الأهداف الاستراتيجية للوزارة (2018-2020) المرتبطة بعمل الوحدة التنظيمية

زيادة نسبة شمول المواطنين بالتغطية الصحية الشاملة.

الأهداف المحورية المرتبطة بعمل الوحدة التنظيمية

  • الاستمرار في تقديم خدمات التأمين الصحي للمؤمنين/دعم صندوق المعالجين.
  • التوسع التدريجي في نظام التأمين الصحي الذي يشمل كافة المواطنين الأردنيين.
  • المساهمة في إعادة هيكلة الأشكال التأمينية الحالية بهدف زيادة فاعليتها وتقليل المخاطر المالية.

أهداف الوحدة التنظيمية

القيام بكافة إجراءات المتابعة والتدقيق على السجلات والملفات والمعاملات من الناحية الفنية وفق القوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها في وزارة الصحة وإدارة التأمين الصحي.

 

مهام قسم المتابعة والتدقيق المالي:

  1. المتابعة والتدقيق المالي الداخلي:
  • متابعة وتدقيق اشتراكات صندوق التأمين الصحي الواردة من الوزارت والمؤسسات والهيئات والأفراد .
  • متابعة وتدقيق واردات صندوق التأمين الصحي المحصلة في مديريات الصحة والمستشفيات والمراكز الصحية .
  • متابعة وتدقيق مستندات الصرف للقطاعات المتعاقد معها كالمستشفيات والصيدليات ومراكز وعيادات  الأسنان .
  • متابعة وتدقيق مطالبات المرضى المعالجين في الجهات الطبية المتعاقد معها .
  • متابعة وتدقيق نفقات صندوق التأمين الصحي وتوافقها مع بنود الموازنة الخاصة بصندوق التأمين الصحي.
  1. المتابعة والتدقيق المالي الخارجي:
  • المتابعة والتدقيق في إدارة التأمين الصحي ومديريات الصحة والمستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة على ما يلي:
    1. الصناديق المالية ( الفحص الفجائي ).
    2. جلود المقبوضات ودفاتر الإرساليات.
    3. نماذج المحاسبة الإجمالية
    4. الدفاتر ذات الأرقام والقسائم.
    5. سجلات الرخص والوصولات .
    6. الكشوفات المالية الخاصة بالمطالبات المتعلقة بالاتفاقيات الموقعة مع وزارة الصحة.
    7. دفاتر الحرف والصناعات .
    8. دفاتر سلف النفقات
    9. دفاتر الشهادات الصحية ( الوافدين ) .
    10. ارومات الشيكات البنكية .
    11. سجل إجراءات اللجان الطبية.
    12. الكشوفات المالية الخاصة بمطالبات إعفاءات الديوان الملكي العامر ورئاسة الوزراء الجليلة.
    13. التحاويل الصادرة للمستشفيات الجامعية أو الخدمات الطبية الملكية أو القطاع الخاص .
    14. السجلات الطبية ذات العوائد المالية .
    15. ملفات دخول وخروج المرضى .
    16. ما يتعلق بما ذكر أعلاه من تشكيل لجان إتلاف .
  •  مهام التحقق والتحقيق  :

    1. تشكيل لجان التدقيق والتحقيق في فقدان وصولات المقبوضات أو جلود المقبوضات أو السجلات المالية والمشاركة في أعمال هذه اللجان.
    2. تشكيل لجان التحقق والتحقيق في الأخطاء الواردة في وصولات المقبوضات أو جلود المقبوضات أو السجلات المالية والمشاركة في أعمال هذه اللجان.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟