PM 3:00   AM 8:00 ساعات الدوام الرسمي   HyperLink
     الاسئلة المتكررة                   English

مديرية الشؤون الفنية




مهام مديرية الشؤون الفنية

  1. - تطبيق الأنظمة و التعليمات النافذة بخصوص معالجة المرضى المؤمنين صحيا داخل و خارج مستشفيات وزارة الصحة كذلك المرضى غير المؤمنين ( الإعفاءات ) داخل و خارج مستشفيات وزارة الصحة وكذلك داخل بعض المؤسسات الطبية المتعاقدة معها الوزارة .
  2. على عملية تحويل المرضى المؤمنين وتنظيمها خارج مستشفيات وزارة الصحة في (الخدمات الطبية الملكية، المستشفيات الجامعية و الخاصة ) بالإضافة إلى وضع و تعديل التعليمات المتعلقة بعملية تحويل المرضى خارج مستشفيات الوزارة ورفعها و اخذ الموافقة عليها.
  3. انجاز معاملات الحالات الطارئة للمرضى المؤمنين بعد التأكد من توفر المتطلبات اللازمة وإصدار كتب التغطية بشأنها .
  4. انجاز معاملات الإعفاء من أجور المعالجة الصادرة من قبل رئاسة الوزراء أو معالي وزير الصحة و إصدار كتب التغطية بشأنها إلى مختلف القطاعات الصحية .
  5. إجراء الدراسات الاجتماعية و الزيارات المنزلية و الميدانية لبعض الحالات لبيان مدى استحقاق المريض للإعفاء من أجور المعالجة حسب الأنظمة والتعليمات النافذة لمرضى الفشل الكلوي و السرطان الأردنيين و غير الأردنيين من أبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن.
  6. إعداد قاعدة بيانات بأعداد الحالات المحولة خارج مستشفيات وزارة الصحة سواء كانت للمرضى المؤمنين و غير المؤمنين وكذلك إعداد إحصائيات دورية بالحالات المحولة خارج مستشفيات الوزارة ضمن التعليمات و رفع التوصيات اللازمة بشأنها.
  7. متابعة التغيرات التي تطرأ على قوائم الأدوية المقررة سنويا وما يطرأ عنها من تعديلات على تعليمات الصرف وربطها بالتغيرات التي تطرأ على الأدوية المسجلة في المملكة .
  8. . تنسيق وعقد اللجان الطبيــة الخاصــة لصرف / شراء بعض الأدويــة المقررة و غير المقررة لغايات تنظيم صرف الأدوية و بما يحقق الهدف العام و هو مصلحة المريض.


قسم المعالجات

  1. الإشراف على عملية تحويل المرضى المؤمنين وتنظيمها خارج مستشفيات وزارة الصحة في (الخدمات الطبية الملكية ، المستشفيات الجامعية و الخاصة ).
  2. وضع و تعديل التعليمات المتعلقة بعملية تحويل المرضى خارج مستشفيات الوزارة ورفعها و اخذ الموافقة عليها .
  3. انجاز معاملات الحالات الطارئة للمرضى المؤمنين بعد التأكد من توفر المتطلبات اللازمة و إصدار كتب التغطية بشأنها
  4. تطبيق الأنظمة و التعليمات النافذة بخصوص معالجة المرضى المؤمنين صحيا داخل و خارج مستشفيات وزارة الصحة.
  5. . تطبيق الأنظمة و التعليمات النافذة بخصوص معالجة المرضى غير المؤمنين ( الإعفاءات ) داخل و خارج مستشفيات وزارة الصحة وكذلك داخل بعض المؤسسات الطبية المتعاقدة معها الوزارة .
  6. إجراء الدراســــات الاجتماعية و الزيارات المنزلية والميدانية لبعض الحــــالات لبيان مدى استحقاق المريض للإعفاء من أجور المعالجة حسب الأنظمة والتعليمات النافذة لمرضى الفشل الكلوي و السرطان الأردنيين و غير الأردنيين من أبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن.
  7. إعداد قاعدة بيانات بأعداد الحالات المحولة خــــارج مستشفيات وزارة الصحة سواء كانت للمرضى المؤمنين و غير المؤمنين وكذلك إعداد إحصائيات دورية بالحالات المحولة خارج مستشفيات الوزارة ضمن التعليمـات ورفع التوصيات اللازمة بشأنها.
  8. النظر بجميع الاستفســارات الإستدعاءات المقدمـــة مباشرة لإدارة التـــأمين أو المحولة من الرئاسة أو وزارة الصحة والإجابة عليها.
  9. الرد على استفسارات مراكز ومستشفيات الوزارة المتعلقة بالتأمين الصحي .
  10. الرد على استفسارات المواطنين سواء هاتفيا أو شخصيا.

مهام شعبة شؤون مرضى الكلى

  1. تطبيق وتنفيذ القوانين والأنظمة والتعليمات المتعلقة بإدارة هذه الفئة من المرضى.
  2. المشاركة في رسم السياسات والتوصيات المتعلقة بهذه الفئة من المرضى .
  3. العمل على إنشاء آلية اتصــال فعالة ما بين إدارة التــأمين الصحي ومزودي الخدمــة في القطاعين العام والخاص.
  4. إنشاء قاعدة بيانات وطنية بما يخص هذه الفئة للمساعدة في التخطيط.
  5. إدارة العملية التأمينية / الاعفاءت لهذه الفئة من المرضى.
  6. المشاركة في إعداد الدراسات المتعلقة بهذه الفئة للوصول إلى تحديث وتطوير الإجراءات والخدمات المقدمة لهم.
  7. القيام بجولات وزيارات ميدانية بالتعاون مع الجهات الرقابية الأخرى لمزودي الخدمة في القطاعين العام والخاص للاطلاع والتحقق من تقديم أفضل الخدمات للمرضى.



مهام قسم الأدوية والأجهزة الطبية

  1. استلام وتنظيم دسكات الأدوية المصروفة على حساب التأمين الصحي من المستشفيات والمراكز الصحية الشاملة وإدخالها على جهاز الكمبيوتر لتسهيل عملية الإحصاء.
  2. إصدار إحصائيات صرفيات الأدوية على حساب التأمين الصحــي لإرسالها إلى الجهـــات صاحبة القرار.
  3. متابعة الأدوية غير المتوفرة مع مديرية التزويد .
  4. تنسيق عمل اللجــان المختلفة ومواعيدهــا بالاتصــــال بالأطباء والمرضى ( التصلب اللويحي , هرمون النمو , الأجهزة التنفسية ).
  5. متابعة أعمال اللجان من ملفات المرضى وقرارات اللجان أعلاه .
  6. . متابعة توفير الأدويـة والأجهزة الخاصة ( بمرضــى التصلب اللويحي , هرمون النمو , الأجهزة التنفسية ).
  7. تقدير الاحتياجات السنوية من هذه الأدوية .
  8. تحضير كتب الشراء للأدويــة المقررة والتي تتجاوز السقف المسموح به للمستشفيات والمراكز الشاملة ومتابعتها.
  9. تحضير كتب صرف الوصلة الشريانية لمرضى الفشل الكلوي من مستشفى البشير ومستشفى الأمير حمزة.
  10. لجان دراسة مواصفات عطاءات الأدوية سنويا .
  11. المشاركة في لجان التدقيق والتحقيق والمراقبة على المراكز والمستشفيات
  12. تدقيق قائمة الأدوية المقررة وإصدار التعليمات الخاصة بالأدويــة التي بحـاجة إلى تعليمـــات خاصة.
  13. متابعة تعليمات الأدوية والتأكد من تطبيقها في وزارة الصحة
  14. الرد على استفسارات الصيادلة والأطباء بهذا الخصوص .
  15. الرد علـــى استفسارات المواطنين الشفهيـــة والتلفونية ومساعدتهم في كيفيـة الحصول على الخدمة .
  16. الرد على استفسارات الإدارة المتعلقة بالأدوية وغيرها .
  17. عقد الدورات التثقيفية لمسؤولي الصيدليات في المستشفيات والمراكز الصحية .
  18. استلام الأدوية والأجهزة المشتراه من قبل الوكيل وتثبيتها في سجلات خاصة.
  19. تسليم الأدوية والأجهزة للمرضى حسب الأصول.
  20. تنظيم الفواتير ورفعها إلى مديرية المالية والمحاسبة.
  21. إصدار بطاقات صرف أدوية الفشل الكلوي .
  22. إصدار دفتر صرف أدوية زراعة الكلى والتصلب اللويحي وهرمون النمو.
  23. تحضير كتب الشراء أو الصرف لمعاملات المرضى.
  24. تنظيم جدول إحصائي شهري بالإجراءات التي تمت .
  25. أمور أخرى توكل إليها .


مهام قسم الإحصاء والمتابعة

  1. متــــابعة معـــــاملات العــلاج غير المقرر المقدمـــــة إلى إدارة التـــأمين من حيث : استكمـــــال الوثائق المطلوبة - عقد اللجان – رفع القرارات إلى معالي الوزير – متابعه تأمين العلاج للمرضى في حال الموافقة.
  2. عقد اللجـــــان لوضع أسس لصرف بعض العلاجــات غيـــــر المقررة / غير المسجلــة / باهظـــة الثمن ورفعها لاعتمادها من قبل معالي الوزير.
  3. متابعه التحاويل المرسل نسخه عنها من المستشفيات الحكومية من حيث
    • تنظيم التحاويل حسب المستشفى.
    • إدخال البيانات على جهاز الكمبيوتر .
    • عمل إحصائيات.
  4. متابعه التعليمات والتعاميم والاتفاقيات التي تصدر عن الوزارة أو الإدارة وإدخالها على جهاز الحاسوب.
  5. إجابة الاستفسارات التي ترد للإدارة بخصوص الادويه والمتابعة مع الجهات المعنية.
  6. إدخال بيانات مطالبات أدوية السرطان وشراء الأجهزة للمرضى المؤمنين التي ترد للإدارة من مديرية التزويد والمشتريات على الكمبيوتر بعد تدقيقها فنيا وعمل إحصائيات.
  7. المشاركة في بعض الاجتماعات التي تعقد بخصوص الادويه والعطاءات في وزاره الصحة.


مهام وحدة الارتباط في مستشفى الجامعة الأردنية ومركز الحسين للسرطان والمركز الوطني للسكري

  1. تسهيل إجراءات المشتركين والمنتفعين في التأمين الصحي عند مراجعتهم لمستشفى الجامعة الأردنية ومركز الحسين للسرطان والمركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة.
  2. استقبال التحاويل للحالات المرضية المحولـــة من المستشفيــــات التابعة للوزارة وتدقيقهـا واعتمادها .
  3. تصنيف الحالات المحولة لغايات الإحصاء والدراسات.
  4. استقبال معامـلات المرضــــى المدخلين عن طريق طوارئ المستشفى مع المعززات تمهيدا لدراستها واعتمادها من قبل الوحدة في حال اكتمال الأوراق الثبوتية.
  5. استلام المطالبات المالية من قبل محاسبة مستشفى الجامعــــة الأردنية وتدقيقهـــا قبل إجازتها للصرف.
  6. تسهيل مهام اللجان المشكلة من قبل معالي وزير الصحة بخصوص تدقيق المطالبات المالية.
  7. متابعة أي مهام أخرى توكل للوحدة من قبل الإدارة (إدارة التأمين الصحي).



مهام وحدة الارتباط في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي

  1. تسهيل إجراءات المشتركين والمنتفعين في التأمين الصحــــي عند مراجعتهم لمستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي.
  2. استقبال التحاويل للحــــالات المرضية المحولة من المستشفيات التابعة للوزارة وتدقيقهـــا واعتمادها .
  3. تصنيف الحالات المحولة لغايات الإحصاء والدراسات.
  4. استقبال معاملات المرضى المدخلين عن طريق طوارئ المستشفـــــى مع المعززات تمهيدا لدراستها واعتمادها من قبل الوحدة في حال اكتمال الأوراق الثبوتية.
  5. استلام المطالبات المالية من قبل محاسبة مستشفـــــى الملك المؤسس عبد الله الجامعـــي وتدقيقها قبل إجازتها للصرف.
  6. تسهيل مهام اللجان المشكلة من قبل معالي وزير الصحة بخصوص تدقيق المطالبات المالية.
  7. اختيار عينات عشوائية من المرضى المدخلين ومتابعة الاجراءت التي تمت بشأنهم.
  8. متابعة أي مهام أخرى توكل للوحدة من قبل الإدارة ( إدارة التأمين الصحي).

عزيزي المستخدم : ما مدى تفاعل الموقع من خدمات ومعلومات تلبي احتياجاتكم ؟