PM 3:00   AM 8:00 ساعات الدوام الرسمي   HyperLink
     الاسئلة المتكررة                   English

مديرية شؤون المشتركين



مهام مديرية المشتركين

  1. الإشراف على العمل في أقسام مديرية المشتركين .
  2. المشاركة في الدراسات التي من شانها توسعة مظلة التأمين الصحي و تطويره.
  3. التنسيق والتعاون مع الشركاء الداخليين .
  4. التنسيق والتعاون مع الشركاء الخارجين بما يخص التأمين الصحي .
  5. التخطيط والمشاركة في وضع الاستراتيجيات لإدارة التأمين الصحي .
  6. وضع البرامج التدريبيــة حسب الاحتيــاجات للعــاملين ضمن الأقسام والشعب التابعة لمديرية شؤون المشتركين.


مهام قسم إصدار البطاقات

  1. إصدار البطاقات لجميع الفئات المشمولة بالتأمين الصحي المدني.
  2. إصدار براءة الذمة لمن انهوا عملهم في وزارة الصحة بسبب التقاعد/الاستيداع/الإعارة أو الإجازة بدون راتب.
  3. إعداد الكتب المتعلقة بمخاطبة الوزارات الأخرى بما يتعلق بالاشتراكات والمشتركين.
  4. الإشراف على إصدار بطاقات التأمين الصحي لفئة شبكة الأمان الاجتماعي.
  5. المشاركة في اللجان التي يتعلق عملها بإصدار بطاقات التأمين الصحي.

مهام شعبة الاستلام والإدخال

  1. استقبال المعاملات عن طريق موظف الاستقبال لجميع فئات المؤمنين.
  2. إدخال المعلومات والبيانات على الحاسوب.
  3. التنسيق مع مديرية الحاسوب بما يخص برنامج إدخال المعلومات والبيانات للمؤمنين.
  4. إصدار أمر قبض باستيفاء بدل الاشتراكات لامين الصندوق.
  5. متابعة المعاملات لتسليمها لشعبة الإصدار.

مهام شعبـة الإصدار

  1. التنسيق مع شعبة الاستلام والإدخال.
  2. تدقيق وترحيل المعاملات .
  3. متابعة المعاملات وطباعتها.
  4. التأكد من معلومات البطاقة ومطابقة الصور للأسماء .
  5. متابعه تسليم البطاقات لصاحب العلاقة.

مهام شعبـة الإصدار

  1. التنسيق مع شعبة الاستلام والإدخال.
  2. تدقيق وترحيل المعاملات .
  3. متابعة المعاملات وطباعتها.
  4. التأكد من معلومات البطاقة ومطابقة الصور للأسماء .
  5. متابعه تسليم البطاقات لصاحب العلاقة.



مهام قسم شؤون المحافظات

  1. الدعم الفني واللوجستي لشعب التأمين الصحي في المحافظات.
  2. دراسة احتياجات العاملين لدى شعب التأمين في المحافظات من حيث التدريب ورفع الكفاءة.
  3. التأكد من تطبيق نفس المعايير للإجراءات في جميع شعب التـــأمين وذلك عن طريق الإشراف المباشر من خلال فرق المتابعة الميدانية.
  4. المشاركـــة بالمسوحــــات الميدانية للمناطق الفقيرة مع الجهات الأخرى ذات العـــلاقة ورفع التقارير بشأنها.
  5. متابعة شعب التأمين الصحي بالمحافظات والألوية بما يخص إصدار البطاقات لجميع الفئات.
  6. تحديد احتياجات أقسام التأمين في مديريات الصحة من أجهزه الحاسوب والطابعات .
  7. متابعة صرف البطاقات واللوازم الأخرى لأقسام التأمين الصحي في المحافظات.
  8. التأكد من صلاحية الأجهزة والطابعات.
  9. متابعة التقارير الإحصائية لأقسام التأمين في المحافظات.
  10. وضع برامج دوريه لزيارة أقسام التأمين في المديريات للاطلاع على سير العمل
  11. رفع التقارير إلى رئيس القسم بالانجازات المتحققة وكذلك بالمعوقات لاتخاذ الاجراءت اللازمة.

مهام شعبة الإشراف والتدريب والمتابعة

  1. الإشراف على عمل أقسام التأمين الصحي في مديريات الصحة في المحافظات والألوية.
  2. التأكد من قيام أقسام التأمين في مديريات الصحة بإتباع نفس المعايير والتوجيه لتلافي السلبيات فيها.
  3. تدريب العاملين في مديريات الصحة على برامج إصدار بطاقات التامين الصحي للمشتركين والمنتفعين من كافة الفئات
  4. وضع شعب التأمين الصحي في المحافظات بصورة التطورات على النظام.
  5. رفع التقارير إلى رئيس القسم بالانجازات المتحققة وكذلك بالمعوقات لاتخاذ الاجراءت اللازمة.

مهام شعبة المناطق الأشد فقرا

  1. الاشتراك بالمسوحات الميدانية للوصول إلى المواطنين المستحقين للتأميــن ضمن المناطق الأشد فقرا.
  2. التنسيق مع مديريات الصحة في المحافظات والألوية وكذلك مع مكاتب التنمية الاجتماعية لآليات العمل المشترك.
  3. استقبال المعاملات الواردة من كافة مناطق المملكة لتدقيقهــا والبدء الاجراءت لإصدار بطاقـــات تأمين صحي فئة مناطق الأشد فقرا.
  4. رفع التوصيات لرئيس القسم عن مناطق تنطبق عليهـــا الأسس المعتمدة لإصدار هذه البطاقــات ليتم رفعها إلى أصحاب القرار لأخذ الموافقات اللازمة لاعتمادها ضمن المناطق الأشد فقرا.


مهام قسم العلاقات العامة وخدمة الجمهور

  1. إرشاد المواطنين لمكان تقديم الخدمة.
  2. توفير المعلومات المطلوبة لمتلقي الخدمة بدقه وسرعه
  3. الرد على استفسارات المراجعين سوء مباشره أو من خلال الخط الساخن
  4. استقبال شكاوي الموطنين وتحويلها للجنة المختصة ضمن آلية معينه للتعامل معها
  5. مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن من المراجعين وتقديم العون لهم
  6. متابعة الصحف اليومية للاطلاع على كل ما يكتب أو ينشر عن وزاره الصحة بشكل عام وإدارة التأمين الصحي بشكل خاص واتخاذ الاجراءت اللازمة والممكنة بشأنها
  7. التواصل الاجتماعي مع الجميع الزملاء في الإدارة التامين الصحي وتقديم اللازم لهم.
  8. التوصل مع الشركاء الخارجيين سوء كانت جهات رسمي أو خاص وتقديم النصح والإرشاد والدعم اللازم لهم.
  9. المشاركة في عقد الندوات التثقيفية والارشاديه عن كل ما يتعلق بادراه التامين الصحي
  10. القيام بأية أمور أخرى تطلب من القسم من شانها المساعدة في أنشطه التامين الصحي

عزيزي المستخدم : ما مدى تفاعل الموقع من خدمات ومعلومات تلبي احتياجاتكم ؟