PM 3:00   AM 8:00 ساعات الدوام الرسمي   HyperLink
     الاسئلة المتكررة                   English

مديرية المتابعة



اهداف المديرية :

متابعة تنفيذ الواجبات المنوطة بإدارة التامين الصحي من حيث خدمة المراجعين وتحصيل الإيرادات و صرف النفقات وتنفيذ وتطبيق التشريعات والأنظمة المالية والإدارية والفنية وتوجيه الموظفين بما يساهم في رفع كفاءة العاملين في إدارة التامين الصحي والمراكز الصحية والمستشفيات الحكومية المنوط بهم تحصيل الإيرادات وتقديم الخدمات لمراجعيها ومتابعة الخدمات المقدمة من المستشفيات الخاصة لمنتفعي التامين الصحي المدني وتقديم المشورة المالية والإدارية والفنية بما يساهم في تحقيق أهداف ادارة التامين الصحي وبالتالي وزارة الصحة.


المهام والواجبات :

ان تحديد المهام والواجبات العامة للمديريات يساهم بشكل كبير في تحقيق أهدافها ولما كانت الغاية من استحداث مديرية المتابعة تنفيذ الواجبات المنوطة بإدارة التامين الصحي فكان لا بد من تحديد واجبات ومهام المديرية .

وتتلخص المهام والواجبات العامة للمديرية بما يلي :
  1. المشاركة في وضع الخطة السنوية لإدارة التامين الصحي ومتابعة تنفيذها .
  2. متابعة تحصيل الإيرادات المستحقة للتامين الصحي حسب الأنظمة المالية والتعليمات الصادرة بموجب نظام التامين الصحي المدني في موعدها من مختلف القطاعات التي تقدم الخدمات الصحية والمستشفيات الحكومية .
  3. متابعة صرف المستحقات المالية للقطاع الخاص وفق التسعيرات المتفق عليها .
  4. متابعة صرف الأدوية والمستهلكات والمستلزمات الطبية بما يتفق مع الأنظمة والتشريعات النافذة .
  5. متابعة تنفيذ الاتفاقيات مع مختلف القطاعات .
  6. متابعة تنفيذ الأنظمة الإدارية على موظفي التامين الصحي وتوجيههم بما يتفق مع الأنظمة الخاصة بهذا المجال .
  7. متابعة وتوجيه الموظفين في وزارة الصحة فيما يتعلق بتطبيق نظام التامين الصحي المدني والتعليمات الصادرة بموجبة سواء المالية منها او الإدارية او الفنية .
  8. تقديم المشورة فيما يتعلق بنظام التامين الصحي المدني والتعليمات الصادرة بموجبة وكذلك الاتفاقيات الموقعة مع التامين الصحي .
  9. تقييم برامج ومشاريع وأنشطة إدارة التامين الصحي من حيث حجم الانجاز ونوعيته وتقديم المشورة في هذا المجال .
  10. متابعة عملية الشراء لمستلزمات إدارة التامين الصحي وحسن استخدامها .
  11. المشاركة في وضع الخطة السنوية لإدارة التامين الصحي بما في ذلك الموازنة السنوية .
  12. المشاركة في اللجان المشكلة لغايات :
    1. التدقيق والتحقيق في عدم تحصيل إيرادات ومصروفات التامين الصحي .
    2. المشاركة في اللجان الخاصة بالأمور المالية والفنية والإدارية في إدارة التامين الصحي او في وزارة الصحة مثل الشكاوي او آليات العمل او حسن تنفيذ الاتفاقيات وغيرها .
    3. الإتلاف للوصفات الطبية ومرفقاتها والسجلات الخاصة بالتامين الصحي .
    4. شراء مستلزمات المديريات التابعة للتامين الصحي .
    5. المشاركة في أي لجنة يتم التكليف بها من قبل الوزارة او إدارة التامين الصحي .


مهام قسم المتابعة المالية

ان متابعه الأمور المالية والمحاسبية بشكل مستمر يعمل على تحصيل واردات التامين الصحي في وقتها وسهم في تطبيق الأنظمة المالية النافذة ، كما يعمل على اكتشاف الأخطاء وتصحيحها في وقت مبكر مما يساهم بشكل ايجابي على أداء المراكز و المستشفيات التي يقوم بتحصيل واردات التامين الصحي والذي ينعكس بدورة على حوافز العاملين في وزارة الصحة

ومن خلال ذلك فان أهم واجبات ومهام قسم المتابعة المالية هو :
  1. المشاركة في وضع الموازنة السنوية لإدارة التامين الصحي .
  2. متابعه تحصيل واردات التامين الصحي من قبل موظفي التامين الصحي والمراكز الصحية والمستشفيات الحكومية وذلك من خلال :
    1. متابعه وصول المقبوضات وتدقيقها عن طريق العينات او بصورة كاملة والتي يتم من خلال تحصيل واردات التامين الصحي .
    2. متابعه استلام وتسليم السجلات والمستندات و القسائم المالية الخاصة بواردات ونفقات التامين الصحي وفق الأصول وبما ينسجم مع النظام المالي وتعليماته ونظام اللوازم وكذلك نظام التامين الصحي المدني وأي نظام أخر وتدقيقها بصورة كاملة او عن طريق العينات.
    3. متابعه توريد الواردات في موعدها وبصورة كاملة ووفقا للأنظمة والتشريعات النافذة .
    4. متابعه اعداد المطالبات ورفعها حسب الأصول (بناء على الاتفاقيات الموقعة بين التامين الصحي والمنتفعين من خدماته) .
    5. متابعه تنفيذ التعليمات المالية المتعلقه بأجور المعالجة والعلاج وغيرها وتحصيلها وفق الأصول .
  3. رفع التقارير الدورية عن الأداء المالي للجهات المختصة بتحصيل واردات التامين الصحي سواء داخل إدارة التامين الصحي او خارجها (المراكز الصحية والمستشفيات ) والتنسيب بالإجراء المناسب ورفعه حسب الأصول لمدير مديريه المتابعة .
  4. متابعه النفقات والحسابات التي تتم في الأقسام المالية في إدارة التامين الصحي والتأكد من ان صرفها يتم حسب الأصول سواء بصورة كاملة او عن طريق العينات.
  5. الاشتراك في اللجان المالية الخاصة بالتدقيق والتحقيق او بإعداد الدراسات المالية والمتعلقة بواردات ونفقات التامين الصحي .

مهام قسم المتابعة الإدارية

المتابعة الاداريه هي الرافد الأول لتنفيذ الأنظمة والقوانين وهي الموجة الأساسي لكافه العاملين في إدارة التامين الصحي ولذلك فان قسم المتبعة الاداريه يلعب دورا مهما في تنفيذ الخطط والمهام المنوطة بالدارة التامين الصحي .

ومن خلال ذلك فان أهم واجبات ومهام قسم المتابعة الاداريه هو :
  1. متابعه تنفيذ الموظفين في إدارة التامين الصحي لواجباتهم حسب الاصول.
  2. متابعه العمل الإداري في المراكز الصحية والمستشفيات والمتعلق بتنفيذ نظام التامين الصحي وتعليماته ورفع التقارير مع التنسيبات حول ذلك .
  3. متابعه حركة المركبات التابعة لإدارة التامين الصحي والتدقيق عليها ورفع التقارير حول ذلك.
  4. متابعه الصحف اليومية والصفحات الالكترونية فيما يتعلق بشكاوي والملاحظات الخاصة بعمل إدارة التامين الصحي بعمل إدارة التامين الصحي واتخاذ ما يلزم حسب الأصول .
  5. متابعه واستقبال الشكاوي والاقتراحات المقدمة من المواطنين لإدارة التامين الصحي عبر البريد الالكتروني أو عن طريق صندوق الشكاوي وطباعتها والتنسيب بخصوصها إلى مدير مديريه المتابعة .
  6. المتابعة والإشراف على عمل كافه المطبوعات المتعلقة بإدارة التامين الصحي بالتعاون مع الأقسام المختلفة في إدارة التامين الصحي .
  7. متابعه العمل داخل إدارة التامين الصحي للتأكد من أن إجراءات العمل قد تمت وفق التشريعات المعمول بها .
  8. المشاركة في إعداد الاتفاقيات الخاصة بإدارة التامين الصحي.
  9. الإشراف على تنظيم المراسلات (الصادر والوارد ) في إدارة التامين الصحي ومتابعه الإجراءات المتخذة عليها وتصنيف وحفظ المعاملات الخاصة بالمديرية سواء الصادر او الواردة وتوثقيها حسب الأصول وذلك بالتعاون مع الأقسام الأخرى في المديرية .
  10. المشاركة في اللجان الخاصة بالتحقيق مع الموظفين فيما يتعلق بالعمل الإداري وأي لجان أخرى يتم التكلف بها .


مهام قسم المتابعة الفنية

إن المتابعة لصرفيات الادويه والمستلزمات والمستهلكات التي يتم صرفها إلى المستشفيات والمراكز الصحية يساهم في تخفيض كلفه النفقات على موازنة التامين الصحي .

كما ان متابعه وتدقيق الأسعار للادويه المشتراه من القطاع الخاص(الصيدليات وغيرها ) والتي يقوم التامين الصحي بدفعها يساهم في تحقيق الوفر مما ينعكس إيجابا على تخفيض نفقات موازنة التامين الصحي

ومن خلال ذلك فان الدور الذي يلعبه قسم المتابعة الفنية يساهم في المحافظة على أموال التامين الصحي.

وان من أهم واجبات ومهام قسم المتابعة الفنية هو :
  1. متابعه مطالبات الصيدليات والمؤسسات الخاصة التي يتم شراء الادويه منها عن طريق التامين الصحي سواء بشكل مباشر او عن طريق المؤمنين صحيا حسب نظام التامين الصحي المدني.
  2. متابعه الوصفات الطبية والتأكد من أن صرفها قد تم حسب الأنظمة السارية والتعليمات الصادرة وذلك عن طريق العينات او بصورة كأمله .
  3. متابعه وعمل الجرد للادويه والمستهلكات الطبية والمطاعيم وغيرها عن طريق العينات او بصورة كأمله في المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية ومطابقتها مع الأرصدة الدفترية ورفع التوصيات حول ذلك .
  4. رفع التقارير الفنية الخاصة بالصيدليات المتابعه في المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية وبيان التنسيب المناسب حول ذلك .
  5. الاشتراك باللجان الخاصة بإتلاف الوصفات الطبية والسجلات الطبية الأخرى .
  6. الاشتراك باللجان الخاصة بعطاءات الادويه والتي يتم شراءها عن طريق دائرة الشراء الموحد او دائرة اللوازم العامة .
  7. الاشتراك في اي لجنة يتم التنسيب فيها من قبل الإدارة أو الوزارة.


عزيزي المستخدم : ما مدى تفاعل الموقع من خدمات ومعلومات تلبي احتياجاتكم ؟