PM 3:00   AM 8:00 ساعات الدوام الرسمي   HyperLink
     الاسئلة المتكررة                   English

مديرية الشؤون المالية




مهام مديرية الشؤون المالية

  1. إعداد الموازنـات التخطيطية (التقديرية ) السنوية للمديريــــة ومتابعـــة تصديقهـــا و إصدارها وهي(موازنة الإيرادات, موازنة التمويل, خلاصة الموازنة).
  2. متابعة وانجاز عمليات القبض لإيرادات المديرية من اشتراكـات و أثمان أدويــة وأجور معالجــة من مصادرها المختلفة وتنظيم مستندات قبض بها وتسجيلها في السجلات الحسابية الرئيسية والفرعية و إيداعها في الحسابات الجارية لدى البنوك.
  3. متابعة وانجاز عمليـــات الصرف لنفقات المديرية المختلفـــة وتنظيم مستندات الدفع ( الصرف ) وتسجيلها في السجلات الحسابية الرئيسية والفرعية وتنظيم الصكوك ( الشيكـــات ) الخاصة بها .
  4. تنظيم مستندات قيد للتسويـــات الحسابية والتصحيح والجرد ومعالجـــة الفروقات وتسجيلها في السجلات المحاسبية.
  5. مسك السجلات الحسابية الرئيسية والفرعية ( اليوميات العامة وسجل التــأديات والذمم والسلف والأمانات والاشتراكات والإيرادات والبنوك والأثاث والأجهزة و القرطاسية وغيرها.
  6. تفويض الأشخاص المخولين بعمليات التوقيع على الشيكات وإجراء التسويات البنكية الشهرية .
  7. إيداع الفائض من السيولة النقدية المتوفرة في حسابات ودائع ثابتة لدى البنـوك وتحقيق أفضل عائد ممكن .
  8. القيام بعملية حفظ المستندات المالية والملفات.
  9. القيام بالجرد الدوري والمفاجئ لموجـودات الصندوق وإعداد المحاضـر وإجراء المطابقـــة مع أرصدة السجلات.
  10. استلام وحفظ وصول القبض ودفاتر الشيكات الجديدة و المسؤولية عنها.
  11. تنظيم الخلاصات والموازنات الشهرية والنهائية وتقديمها للإدارة العليا والجهــات المسؤولة .
  12. إعداد البيانات الإحصائية وتقارير الانجاز الشهرية المتعلقة بعمل المديرية .


مهام قسم الإيرادات

  1. تنظيم العمل في قسم الإيرادات.
  2. الإشراف على القسم من جميع النواحي الإدارية.
  3. متابعة جميع الكتب الواردة للقسم والإجابة عليها.
  4. المساهمة في تسوية الأمور مع الأقسام الأخرى.
  5. حفظ الكتب والمخاطبات الخاصة بالقسم.
  6. إعداد الخلاصات الشهرية للإيرادات.
  7. وضع إجراءات تنفيذ عمليات التحصيل.
  8. متابعة مطالبات وكالة الغوث الدولية والذمم المستحقة عليها.
  9. متابعــة مطالبـــات العسكريين وإجراء المقاصة وتسويات الحســـاب مع مديرية الخدمات الطبية.
  10. تنظيم مطالبات الشركات والجامعات المتعاقدة مع إدارة التأمين الصحي ومتابعة التسديدات الخاصة بتلك الجهات.

مهام شعبة الذمم والمطالبات

  1. متابعة مطالبات النفقات العامة والخاصة بإعفاءات الديوان الملكي العامر ورئاسة الوزراء الجليلة.
  2. تحصيل مطالبات صندوق مرضى الكلى .
  3. تحصيل مطالبات المتخلفين عن الدفع.
  4. تنظيم مطالبـــات بدل وحـدات الدم الخاصة بالمرضى غير الأردنيين وتحصيل هذه المطالبات من المستشفيات الخاصة.


مهام شعبة الاشتراكات

  1. متابعة وتسجيل اشتراكات الوزارات والبلديات وتدقيق الاقتطاعات الشهرية .
  2. متابعة مساهمات الحكومة وتحويلات صندوق البريد ومؤسسة الضمان الاجتماعـــــي ومعرفة الجهات التي تدفع مقدما عن موظفيها ومتابعــــة التحصيل عنهم بداية كل عـــــام أو كل ستة شهور.
  3. طلب كشف بنك بداية كل شهر وبحد أقصى اليوم الخامس من كل شهر.
  4. متابعة إحضار الفيش البنكية من المديريات والمستشفيات بداية كل شهر مع تدقيق هذه الفيش على كشف البنك.
  5. إصدار تقرير شهري عن الحوافز وبحد أقصى منتصف الشهر الذي يليه واحتساب الحوافز كل دورة وتدقيقها.
  6. احتساب الاشتراكات للمراجعين واحتساب الرديات لمعاملات رد المبالغ.


مهام قسم التدقيق والمتابعة

  1. الرد على المخاطبات الصادرة والواردة للقسم.
  2. إعداد التقرير الشهري للقسم.
  3. تنفيذ المهام الموكلة من قبل مدير الشؤون المالية.
  4. متابعة التسويات مع الجهات المختلفة (المستشفيات الجامعية ,الخدمات الطبية الملكية...........)
  5. الاشتراك في اللجان المختلفة وحسب حاجة العمل.

مهام شعبة التدقيق

  1. تدقيق كل ما يرد من اشتراكات وواردات تأمين صحي.
  2. تدقيق كل ما يرد من مطالبات وذمم للشركات والجامعات.
  3. تدقيق أوامر القبض الخاصة بالمجازين والمعارين والمحالين على الاستيداع وموظفي الضمان الاجتماعي.
  4. تدقيق أوامر القبض الصادرة من الاشتراكات والواردات.
  5. تدقيق كافة مستندات الصرف التي ترد غالى مديرية الشؤون المالية.
  6. تدقيق مستندات الأمانات وسلف المستشفيات الحكومية وسلف المعالجة في الخارج.
  7. تحويل أوامر القبض المدققة إلى الصندوق من اجل قطع وصولات بها حسب الأصول.

مهام شعبة المتابعة

  1. متابعة تحصيل الاشتراكات والذمم والمطالبات.
  2. تعديل الشيكات المرتجعة .
  3. المشاركة في اللجان المختلفة.
  4. متابعة إعداد التسويات المالية مع الجهات المختلفة.
  5. متابعة كافة الأمور المستجدة والعالقة لدى الجهات الرسمية المختلفة.


مهام قسم الحسابات والموازنة والصندوق

  1. قبض الاشتراكات والإيرادات وقطع وصول القبض اللازمة بها.
  2. قبض الاشتراكات والإيرادات الأخرى النقدية كالأمانات والرسوم الأخرى وقطع وصل القبض اللازم بها.
  3. توريد المبالغ المقبوضة نقدا أو بموجب شيكات إلى البنوك.
  4. تسجيل المقبوضات والإيداعات في دفتر اليومية العامة.
  5. حفظ جلود وصول القبض عند إنهاء استخدامها .
  6. تنظيم شيكات بالمدفوعات بموجب مستندات الصرف الواردة من قسم النفقات .
  7. تسجيل الشيكات الصادرة في سجل خاص معد لذلك.
  8. تسجيل مستندات الصرف في دفتر اليومية العامة.

مهام شعبة الحسابات

  1. استلام جميع مستندات الصرف وقيدها على دفتر اليومية.
  2. استلام جميع إيصالات القبض من الصندوق الرئيسي وتسجيلها على دفتر اليومية.
  3. تجميع ومطابقة صفحات اليومية وإعداد القيود اللازمة.
  4. تفريغ مستندات الصرف على جداول تنسيق المدفوعات.
  5. تفريغ مستندات القبض على جداول تنسيق المقبوضات.
  6. مطابقة جداول التنسيق مع دفتر اليومية .
  7. العمل على فرز فيش الإيداع وترحيلها لمساعد الوديعة.
  8. ترحيل القيود على برنامج الكمبيوتر المعد لذلك.
  9. إجراء المطابقات اللازمة للحسابات البنكية .
  10. إعداد كشوفات التسوية البنكية.
  11. متابعة المبالغ المعلقة مع البنك أو الموظف المختص.
  12. استلام الكشوفات البنكية وتدقيق الأرصدة.

مهام شعبة الموازنة

  1. إعداد وتجهيز سجل تأدية المخصصات السنوي.
  2. استلام نسخة من الموازنة بعد إقرارها قانونيا.
  3. تفريغ بنود الموازنة على سجل التأدية وبالتسلسل .
  4. تسجيل سندات الصرف في السجل وحسب البنود.
  5. مراقبة الصرف من المخصصات ونسبة الإنفاق.
  6. بيان موقف المخصصات لبنود الموازنة.
  7. إعداد مستندات الالتزامات المالية عند الطلب.
  8. إعداد المناقلات المالية حسب الحاجة.
  9. المساعدة في إعداد مشروع الموازنة القادم.
  10. إعداد الموقف المالي الشهري للصندوق.

مهام شعبة الصندوق

  1. قبض واردات التأمين الصحي النقدية بموجب إيصالات رسمية.
  2. قبض الشيكات والحوالات المالية حسب الأصول المالية.
  3. تجميع الأموال المقبوضة وإيداعها يوميا في الحساب البنكي.
  4. تدقيق وفرز كافة مستندات الصرف بعد انتهاء الدورة المحاسبية للصرف.
  5. التأكد من أن المستند علية كافة الأختام والتواقيع.
  6. تحرير الشيكات حسب مستندات الصرف وحسب الأصول.
  7. تجهيز الشيكات وتسجيلها ضمن السجل المخصص لذلك وتسليمها لأصحاب العلاقة.
  8. حفظ جلود المقبوضات وارو مات الشيكات في مكان امن.
  9. صرف أية أموال نقدية من قبل معتمد الصرف لأصحاب العلاقة.
  10. مساندة الشعب الأخرى في حال تتطلب طبيعة العمل ذلك.
  11. تنظيم الإرساليات للصندوق الفرعي وبشكل يومي.


مهام قسم النفقات

  1. الإشراف على القسم من جميع النواحي وإدارة شؤونه.
  2. متابعة الأعمال اليومية للمحاسبين في القسم .
  3. مراقبة بنود الموازنة ومتابعة الالتزامات المترتبة عليها .
  4. إعداد التقارير المالية حسب الطلب .
  5. إعداد الكتب والمخاطبات الخاصة بالقسم .
  6. تنظيم العمل ما بين القسم وبقية الأقسام والمديريات .
  7. متابعة الكتب الواردة للقسم والإجابة عليها .
  8. الاشتراك في إعداد مشروع الموازنة .
  9. متابعة ومراقبة دوام الموظفين ومغادراتهم .
  10. أية مهام أخرى يكلف بها.

مهام شعبة المستشفيات والصيدليات الخاصة

  1. استلام فواتير الحالات الطارئة الموافق عليها من الجهة المختصة .
  2. مطابقة الحالة المرضية مع الموافقة الصادرة عن الجهة المخولة بذلك
  3. تدقيق الفواتير من الناحية المالية ومطابقتها لتسعيرة وزارة الصحة وأجور نقابة الأطباء .
  4. استلام مطالبات المستشفيات الخاصة حسب الاتفاقية الموقعة مع المستشفيات من الشركة المسؤولة عن تدقيق هذه الفواتير.
  5. تسجيل الذمم بسجلات مالية خاصة.
  6. تحليل كافة الفواتير وإدخالات البيانات على الكمبيوتر .
  7. إعداد الكشوفات والتقارير إجمالية وتفصيلية حسب الطلب .
  8. إعداد مستندات الصرف لصرف المطالبات حسب الأصول .
  9. استلام المطالبات الخاصة بالصيدليات من قسم الوصفات
  10. تدقيق المطالبات من الناحية المالية ومقارنتها بالكشف المرفق
  11. تسجيل قيم المطالبات في دفاتر خاصة.
  12. إدخال كافة البيانات على الكمبيوتر وإعداد التقارير حسب الطلب.
  13. إعداد مستندات الصرف لصرف المطالبات حسب الأصول

مهام شعبة السلف والأمانات والرديات

  1. تنظيم الملفات الخاصة لكل مريض يعالج في الخارج .
  2. اتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف سلف المعالجة بنــاء علـى قرار اللجنة الطبية العليا وكتاب معالي الوزير .
  3. استلام الفواتير الخاصة بالمرضى المرسلة من سفاراتنا في الخارج .
  4. تدقيق الفواتير وإجراء اللازم لتسديدها حسب الأصول .
  5. تصفية سلفة المعالجة المصروفة للمريض بعد عودتـــه من الخارج .
  6. متابعة سجل السلفات ومخاطبة الجهات ذات العــلاقة لتسديد السلف وإقفال الذمم .
  7. إعداد التحاويل المالية للجهات المبرم معها اتفاقيات خـارج المملكة .
  8. تدوين المطالبات في سجلات خاصة .
  9. إعـداد مستندات الصرف اللازمة لصرف السلـــف وتسديدها والتحاويل المالية لأصحــــاب العلاقة
  10. سجل مراقبة الأمانات .
  11. قيد المبالغ المقبوضة ( شيكات مرتجعـة , حوافز مرتجعـــة , .... الخ ) في سجل الأمانات .
  12. تنظيم مستند صرف الأمانات بناء على طلب أصحابها .
  13. تحويل أرصدة الأمانات إلى حساب الإيرادات العامة بعد مرور خمسة سنوات على قيدها .
  14. استلام معاملات الرديات من المستشفيات الحكومية .
  15. تدقيق المرفقات والمستندات والتأكد من ومطابقتها للأنظمة والقوانين والتعليمات.
  16. مسك دفاتر خاصة بسلف مدراء المستشفيات ومتابعة حسابات هذه السلف ومطابقة الأرصدة .
  17. تسديد السلف المصروفة في حالة انتهاء فترتها حسب الأصول .
  18. استلام الفواتير الخاصة بالشراء المحلي .
  19. تدقيق الفواتير ومطابقتها للأنظمة والتعليمات .
  20. تنظيم مستند صرف لصرف المطالبات حسب الأصول .
  21. إعداد التقارير اللازمة حسب الطلب .
  22. استلام فواتير العطاءات ( مستهلكات , أدوية , نظارات طبية ، قرطاسيه , سماعات طبية ) الواردة إلى إدارة التأمين الصحي .
  23. تدقيق المطالبات والتأكد من مطابقتها لشروط العطاء .
  24. إدخال كافة البيانات على الكمبيوتر وإعداد التقارير اللازمة .
  25. تنظيم مستندات الصرف لصرف المطالبات حسب الأصول

عزيزي المستخدم : ما مدى تفاعل الموقع من خدمات ومعلومات تلبي احتياجاتكم ؟